يعتمد العلاج النفسي للإضطرابات النفسية  على الشخص الذى يعانى من أمراض عقلية أو نفسية أو مشاكل عاطفية أو أفكار مشوشة عن طريق الكلام و الحوار بين الطبيب النفسى و المريض من خلال جلسات نفسية أسبوعية مدتها ساعة أو اكثر ، يسعى العلاج النفسي للإضطرابات النفسية إلى تخليص المريض من الأفكار السلبية و السلوكيات المضطربة التى تؤثر بالسلب على الشخص فى جميع مجالات الحياة.

العلاج النفسي للإضطرابات النفسية والعقلية

ما هو العلاج النفسي ؟!

يقوم العلاج النفسى بمساعدة الشخص على التكيف مع المحيطين به ، لضمان نجاح العلاج النفسى يجب التعامل مع الطبيب النفسى على أساس مبنى عى الثقة و الشفافية و على رغبة المريض فى العلاج و التغيير ، العلاج النفسي مبدأه قائم على الكلام و الكتابة و الفن و الدراما و الموسيقى و القصص السردية .

العلاج النفسي
العلاج النفسي

ما هو الهدف من العلاج النفسي ؟!

– تمكين الشخص من إشباع رغباته و إحتياجاته بشكل مقبول بعيدا عن السلوكيات الخاطئة .

– تصحيح السلوكيات الخاطئة التى أدت إلى ظهور الإضطرابات النفسية .

– تعديل السلوكيات الخاطئة إلى سلوكيات إيجابية لعلاج الإضطرابات النفسية .

– تمكين الفرد من الأداء الأفضل فى الحياة المجتمعية و الفردية .

– إعادة الثقة بالنفس للشخص .

– تعليم الشخص كيفية التكييف مع الواقع المحيط به برضا و مرونة و تقبل .

– الوقاية من الإضطرابات النفسية فى المستقبل أو التدهور النفسى بعد الشفاء .

– تنمية مهارات التواصل .

– مساعدة الشخص على إتخاذ القرارات السليمة .

– تحسين أنماط التفكير و زيادة الوعى تجاه الأفكار السلبية .

ما هى الإضطرابات النفسية التى تحتاج إلى العلاج النفسى ؟!

– إضطراب القلق .

– الهلع .

– إضطراب الوسواس القهري.

– إضطراب ما بعد الصدمة .

الإكتئاب .

– الإضطراب ثنائى القطب .

– الإدمان مثل إدمان الكحول أو المخدرات أو الجنس أو المقامرة أو الأكل .

– إضطراب الشخصية الحدية .

الفصام .

– الإضطرابات الذهانية .

– إضطراب المشاكل الأسرية .

– تغييرات فى الحياة كالطلاق أو وفاة شخص عزيز أو فقدان وظيفة .

– إضطراب الغضب .

– السلوك العدوانى السلبى .

– المشاكل الصحية كالسرطان أو السكر .

– التعرض للإعتداء الجسدى أو الجنسى .

– المشاكل الجنسية .

– مشاكل النوم .

– إضطراب التوحد .

ما هى أفضل طرق العلاج النفسي ؟!

أولا : العلاج المعرفي السلوكي ( العلاج النفسي بالكلام )

ينطوى العلاج السلوكى على التغاضى أو نسيان سلوكيات سوء التكيف و تعلم سلوكيات جديدة ، الأساس النظرى للعلاج السلوكى هو نظرية التعلم والتى تقول إن السلوكيات الغير طبيعية هى سبب التعلم الخاطىء ، والعلاج المعرفى ينطوى على التعرف و التفكير فى السلوك و كيف أدى هذا السلوك إلى الإنحرافات ثم مشاكل فى الحياة ، ومن خلال التعرف إلى المعتقدات الراسخة يتعلم المريض التفكير فى طرق مختلفة حول تجاربهم مما يؤدى إلى تعديل السلوك و المشاعر .

ثانيا : العلاج بين الأشخاص

هو أحد أنواع العلاج على المدى القصير ويهدف إلى تحسين نوعية العلاقات الإجتماعية لدى المريض والتغلب على العزلة الإجتماعية و الإستجابة بطريقة أقل إعتيادية بالآخرين ، ويركز على الحزن و الإكتئاب و صعوبة التواصل مع الآخرين .

ثالثا : العلاج الجدلي السلوكي

هو أحد أنواع العلاج المعرفى السلوكى و يساعد على تنظيم العواطف و يركز على الأشخاص الذين يعانون من أفكار إنتحارية وإضطرابات الشخصية الحدية و إضطرابات ما بعد الصدمة .

رابعا :التحليل النفسي

مؤسسه هو سيغموند فرويد ، هو أقدم أشكال العلاج النفسى ويعتمد على التداعى الحر عن طريق زيارة المريض للدكتور النفسى والتحدث فى كل ما يدور فى ذهن المريض ، ويساعد هذا النوع من العلاج على فهم كيفية تكرار الأنماط السلوكية للمريض فى الماضى و يساعد المريض على تطوير طرق جديدة و أكثر تكيفا فى الحاضر .

خامسا :العلاج النفسي الديناميكي

يركز هذا النوع من العلاج على التجارب التى عاشها الإنسان فى مرحلة الطفولة والأفكار و المشاعر المتكررة الغير واعية ، و يسعى هذا النوع من العلاج إلى تحسين الوعى الذاتى و تغيير الأنماط التفكيرية القديمة .

سادسا :التقييم النفسي

يعتمد هذا النوع من العلاج على تقييم الفرد الخاضع للعلاج نفسيا لمعرفة ما يعانى منه عن طريق المقابلات الإكلينيكية ، دراسة الحالة ، إضطرابات نفسية أو عقلية سابقة ، الإختبارات النفسية المتعددة .

سابعا :العلاج النفسي التعبيرى

هو أحد أنواع العلاجات النفسية الفعالة و الناجحة ، يتم التواصل بين المعالج النفسى والمريض بشكل كبير و يعبر المريض الذى لا يستطيع التكلم عما يدور بداخله من مشاعر و أفكار خاصة به عن طريق الأعمال الفنية مثل الرسم أو النحت أو الدراما أو الغناء أو الموسيقى أو اللعب ، يتم مناقشة الأعمال الفنية وتفسيرها حتى يتمكن المريض من التعرف على ذاته كما أن الرسم يساعد على تعديل المزاج للمريض النفسى و يساعده على التخلص من التوتر بالإضافة إلى تزويد الفرد بالطاقة الإيجابية .

ثامنا :العلاج النفسي عبر الإنترنت

هو طريقة جيدة للأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى الدكتور النفسى بسبب العمل أو بسبب مشاكل مادية ، فبدلا من التحدث وجها لوجه مع طبيب نفسى أتيحت هذه الطريقة من العلاج وصف المشكلة التى واجهها من خلال عدم الكشف عن هويته ، الإستشارات النفسية عبر الإنترنت هى طريقة مميزة و مريحة للعلاج النفسى وإدراك الشخص لمشكلته النفسية وإحساسه بها والإعلان عن رغبيه فى العلاج وطلب العون والمساعدة فى التغيير ، العلاج النفسى عبر الإنترنت يزيل الخجل والرهبة التى يعانى منها البعض و التى يمكن أن تدفعه لرفض العلاج فى كثير من الأحيان .

هل يمكن الشفاء من الأمراض النفسية ؟!

نعم يمكن الشفاء من الأمراض النفسية تماما كالشفاء من الأمراض العضوية بشرط الإكتشاف المبكر للمرض وهى فترة الستة أشهر الأولى من المرض ، فى حالة عدم الإكتشاف المبكر للمرض يتحول إلى مشكلة مزمنة تحتاج إلى علاج مكثف .

هل العلاج النفسي حلال أم حرام ؟!

فى الصحيحين عن أبى هريرة عن النبى صل الله عليه و سلم قال ” ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء “

الذهاب إلى الطبيب النفسى للتداوى لا ينافى الدين ، فالطبيب النفسى إذا كان موثوقا به وأهلا لممارسة عمله و مأمونا على أسرار مرضاه و لا يستخدم الطرق الغير شرعية فى علاج الأمراض النفسية و الإضطرابات العقلية إذا فالعلاج النفسى حلال .

هل يوجد علاج نفسي مجانى فى مصر ؟!

نعم ، أعلنت وزارة الصحة يوم الأربعاء 6 مارس 2022 عن إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان ، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و جامعة بريتش كولومبيا بكندا ، يقوم عليها نخبة من الكوادر الفنية والتقنية بوزارة الصحة و السكان و المعالجين النفسين و الخبراء الدوليين فى مجال الطب النفسى و علاج الإدمان .

أخيرا يقدم لك مركز الإختيار للطب النفسى و علاج الإدمان عدة نصائح للحفاظ على صحة الإنسان النفسية .

نصائح للحفاظ على صحة الإنسان النفسية :

– إكتساب عادات يومية جديدة .

– الأكل الصحى .

– الحفاظ على النظافة الشخصية .

– ممارسة الرياضة بإنتظام .

– تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة .

– تخصيص وقت للقيام بالأشياء التى تحبها .

– التقليل من متابعة الأخبار التى تثير القلق و التوتر .

– التواصل بإنتظام مع الأشخاص المقربين إليك .

– الإبتعاد تماما عن تعاطى المخدرات والكحول .

– التقليل من الوقت المخصص لإستخدام الأجهرة المزودة بالشاشات .

– مساعدة الآخرين .

– كن صديق نفسك و لا تمارس التمييز ضد الآخرين .

– حافظ على حدودك الشخصية فى العلاقات الإجتماعية .

الطب النفسىمقالات هامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.